أسابيع الحملأنتِغير مصنف

20 – الأسبوع العشرون من الحمل

أنت الآن حامل في الأسبوع العشرين، لذا تابعي معنا في هذا المقال. مراحل تكوين جنينك في هذه المرحلة، وأعراض الحمل في هذه المرحلة.

تكوين جنينك  في الأسبوع العشرين

أصبح طول طفلك حوالي 25.6 سم من الرأس إلى المؤخرة. حيث يكون طول  طفلك في هذا الأسبوع في طول الموزة ويصل وزنه 300 جرام تقريبًا.ولكن بعد هذا الأسبوع يتم قياس طول الجنين من مقدمة الرأس إلى أخمص القدمين.

أنت الآن في منتصف رحلة الحمل. فقد تطورت الخلايا العصبية  المسؤولة عن الحركة لدى طفلك ويستطيع طفلك أن يتحرك ويسبح ويركل. ولكنك إلى الآن لا تستطيعين أن تحسي بركلاته ولكنك ستندهشين أثناء جلسة السونار حين تري طفلك يمص إبهامه.

في هذه الأسبوع إذا كان الجنين أنثى تتكون في مبايضها البويضات التى سوف تكون لديها في المستقبل حيث ينتج المبيض بويضة كل شهر. 

يبدأ في هذا الأسبوع العشرين تكوين الأسنان الدائمة. وهي الأسنان التى تظهر بعد الأسنان اللبنية كما تتكون مادة دهنية بيضاء تغذى طفلك وتحيطه لتمنعه من الجفاف ولها دور في تسهيل عملية الولادة تسمى فيرنيكس كاسيوسا.

أعراض الحمل في الأسبوع العشرين

تهانينا لك؛  فقد وصلت الى منتصف رحلة الحمل، نعم ستستمتعين بحملك. ولكنك من بداية هذا الأسبوع ستظهر لك بعض المشاكل بشكل دوري حتى نهاية رحلة الحمل مثل آلام الظهر ومشاكل النوم والتبول المتكرر.

ستلاحظين كبر حجم بطنك حيث يصل الرحم إلى السرة. ربما لن تستطيعي أن تميزي حركات طفلك لأنها تكون مثل الفرفرة أو الدغدغة. 

ستعانين من اللهثان أثناء صعود الدرج وسيزداد هذا الأمر مع تقدمك في الحمل، حاولى ممارسة تمارين التنفس وإذا ازداد الأمر سوءًا راجعي الطبيب.

كيف تتغير حياتك في الأسبوع العشرين من الحمل

عليك اتباع نظام غذائي يتوافر فيه أكبر قدر من الحديد فالحديد عنصر مهم جدًا في أمور كثيرة. من بينها تكوين كرات الدم الحمراء لدى طفلك ومن الأطعمة الغنية بالحديد: اللحم الأحمر والكبدة والدواجن والأسماك وهي مصادره الحيوانية. كما يمكن أخذه من المصادر النباتية مثل العدس والخضروات الورقية الخضراء. بالإضافة إلى تناول أقراص الحديد المكملة التى يصفها لك الطبيب فمن الصعب جدًا أن تأخذي احتياجاتك من الحديد من الغذاء فقط وأنت حامل مع الأعراض المزعجة مثل الغثيان والإمساك. 

قد تعانين من بعض التقلصات في هذه المرحلة وتلجأ بعض النساء الحوامل إلى تقليل التقلصات  بالاسترخاء بحوض به ماء دافئ.

الفحوصات والمتابعة

إذا لم تكوني قد قمت بإجراء التصوير الشامل المبكر يمكنك إجراء التصوير الشامل المتأخر الآن. حيث يكون فحص بالموجات فوق الصوتية المكمل للتصوير الشامل المبكر. وخلال الأسبوعين 18-20 تقوم الطبيبة بطلب التصوير المسحي للتشوهات. ولكن يمكن أن يكون الجنين في وضع التكوير لذا يقوم الأخصائي في هذه الحالة بقياس محيط الرأس نظرًا لصعوبة قياس طول الجنين في هذا الوضع. 

أمور يجب الانتباه لها:

  • الحمل ليس مرضًا، لذا مارسي كل أنشطتك المعتادة دون قلق. وإذا نشأت مشكلة يجب التعامل معها بشكل محدد، وذلك من خلال طبيبك.
  • راقبى لون البول كلما كان لونه فاتحًا كان مؤشرًا جيدًا على تناولك الماء بشكل جيد. 
  • إذا شعرت بدوار أو دوخة احرصى على شرب الماء وإذا استمر الأمر راجعي طبيبك. 

نصيحتنا لك :

 شرب فنجان إلى ثلاثة من القهوة يوميًا إذا كان ضغطك مائلًا للانخفاض حيث يرفع ذلك الضغط بشكل جيد إذ أنك في هذه المرحلة ربما تعانين من الدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم. 

للمزيد:

21 – الأسبوع الواحد والعشرون من الحمل

22 – الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

23 – الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى