أنتِرحلة الحمل

الأسبوع العاشر من الحمل

أنت الآن حامل في الأسبوع العاشر

تكوين الجنين :

لقد اجتاز طفلك العشر أسابيع بنجاح من أصل 40 أسبوع. ويصل طوله في هذا الأسبوع حوالي 3 سم من قمة الرأس إلى قاعدة العمود الفقري. ويزن حوالي 4 غرامًا وهو بحجم حبة الزيتون الأخضر..
سوف يتضاعف حجم طفلك خلال الأسابيع الثلاثة القادمة.

ويستطيع طفلك الآن أن يركل. ويقوم بعملية البلع ولكنك لا تشعرين بركلاته لصغر حجمه. كما يقوم قلبه بالنبض بسرعة. وتصل دقات قلبه ثلاث أضعاف دقات قلبك. وتستطيعين أن تسمعيها أثناء جلسة تصوير الجنين بالسونار باستخدام الدوبلر وتستمر الأعضاء بالنمو والتطور. ويتشكل الطحال والكبد والمرارة. كما أن الأظافر تبدأ بالظهور وتتشكل عضلات البطن.
يستطيع طفلك أن يحرك ذراعيه وساقيه بحركة دائرية من عند المفصل، مفصل الكتف ومفصل الورك. كما أن الكيس الجنيني يبدأ بالانكماش خاصة أن المشيمة تطورت، وقادرة على إيصال الغذاء والأكسجين إلى الجنين.

أعراض الحمل :

ربما مازلت لا تحتاجين لشراء الملابس الخاصة بالحمل، بالرغم من أنك قد تلاحظين أن ثيابك ضاقت عليك من الخصر.
يتكرر توجهك إلى الحمام كثيرًا من أجل التبول أو القيء. لا عليك ستزول كل هذه الأعراض عند دخولك المرحلة الثانية من الحمل. وربما تشعرين بالإعياء والتعب، ذلك لأن تشكل طفل داخلك ليس بالعمل السهل إنما هو عمل شاق ومتعب، ذكري نفسك دائمًا بروعة أن تكوني أمًا.

كيف تتغير حياتك :

ربما تكون هذه الزيارة الأولى لطبيبك، دوني كل الأسئلة والاستفسارات التي تدور بخاطرك للاستفادة بشكل أكبر من هذه الزيارة.
سترغبين بالحد من كمية الكافيين في القهوة أو المشروبات الغازية، جربي منقوع الليمون والعسل.
ستلاحظين أن خصرك قد أصبح أعرض في هذا الأسبوع.
تجنبي جميع الأدوية إلا التي يصفها لك طبيبك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فهذه المرحلة مهمة جدًا لنمو وتطور طفلك.
أمور يجب أن تنتهي لها :
نؤكد عليك بضرورة استشارة الطبيب بشأن تناول أي أدوية خلال هذه الفترة. والتي يكون فيها تطور الجنين مصيريًا. ويفضل تجنب التدخين وشرب الكحول وبالطبع مختلف أنواع المخدرات.
تجنبي الاقتراب من الحيوانات أو على الأقل اتخذي تدابير السلامة حتى لا تعرضي حملك للخطر، اعرفي أكثر عن فيروس التوكسوبلازما.

فحوصات ومتابعة :

في الأسابيع 11-13 يطلب الطبيب إجراء فحص الجنين من خلال التصوير الطبقي للرقبة أو ما يسمى فحص شفافية العنق. ويتم من خلال الموجات فوق الصوتية حيث يتم قياس سمك المنطقة الخلفية من عنق الجنين. ويهدف هذا الفحص الكشف عن النساء الحوامل المعرضة لمخاطر عالية لإنجاب أطفال مصابين باضطرابات صبغية مثل متلازمة داون.
يمكن أخذ عينة من المشيمة للكشف عن العيوب الخلقية للجنين ويفضل في الأسابيع المبكرة من الحمل وعادة يتم بين الأسبوعين 11-14 من الحمل.

نصيحتنا لك :

  • التعامل مع غثيان الحمل :
    قسمي وجباتك الغذائية إلى وجبات صغيرة وأكثري من تناول الفاكهة التى تقلل الغثيان مثل المانجو وكذلك اللبن الرايب والزنجبيل.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى