أسابيع الحملأنتِ

الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل

أنت الآن حامل في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

تكوين الجنين

يزن طفلك الآن حوالي 600 غرامًا ط. ويصل طوله لحوالي 30 سم من الرأس إلى أخمص القدمين.

علمًا بأن طفلك في هذا الاسبوع قد أصبح قادرًا على العيش خارج رحمك إذا حدثت الولادة. بالرغم من أنه يحتاج الكثير لينمو إلا أن رئتيه قد تطورت بما يكفي. ولكن سيحتاج إلى عناية طبية متخصصة. ويحتاج إلى دخول وحدة العناية بالأطفال حديثي الولادة، ولحسن الحظ فإن الولادة في وقت مبكر جدًا ليست بالأمر الشائع. 

دماغ طفلك ينمو بشكل سريع كما أن عضلاته تتطور ويستطيع أن يحرك قدميه ويديه. كما أنه قادر على تغيير معالم وجهه و يستطيع أن يرفع حاجبيه.

أعراض الحمل

أنت الآن في الثلث الثالث من الحمل. وستلاحظين تغير في جميع الأجهزة. فتكون زيادة وزنك أسرع كما أن التبول المتكرر يزداد بسبب ضغط الرحم على المثانة. وتكون حركة الجهاز الهضمي بطيئة لذا تصابين بالإمساك. 

عينيك قد يصيبها الجفاف وهذا أمر طبيعي مع الحمل، إذا أزعجك الأمر كثيرًا راجعي الطبيب.

ستلاحظين ظهور خطوط حمراء على جلدك في أماكن مختلفة كالبطن والفخذين والمؤخرة  والثديين. ستشعرين بالراحة إذا استخدمت كريمًا خاصًا لهذه العلامات. ولكن الأمر يزداد مع التقدم في الحمل. ويقل بالتدريج بعد الولادة لتتحول هذه الخطوط إلى خطوط بيضاء صغيرة. 

قد تصابين بتشنجات أو شد عضلي في الساق أو الذراع  وذلك بسبب أن مستوى الكالسيوم يقل في دمك،  تناولي منتجات الألبان واشربي كوبين من اللبن يوميًا. 

اعلان14

كيف تتغير حياتك

أنت الآن في المرحلة الثالثة من الحمل، عليك بالتخطيط جيدًا لخيارات الولادة. كما عليك تحديد من هو مرافقك أثناء رحلة المخاض. على أن يكون شخصًا يساعدك في تخفيف التوتر ويجعلك قادرة على اتخاذ القرارات المناسبة أثناء مراحل المخاض. لا يشترط أن يكون الزوج، وربما يكون هو في الحمل الأول لأنها تجربة مثيرة وممتعة ولها انعاكس إيجابي على الآباء. 

الفحوصات والمتابعة

هذا الأسبوع هو الوقت المناسب لعمل الفحوصات المختبرية اللازمة للحامل من تعداد الدم الذي يكشف عن وجود فقر الدم أو التهابات أو عدوى في الدم.  كما أن تحليل البول الكامل يكشف عن وظائف الكلى أو وجود زلال أو مركبات أخرى موجودة في البول. كما يكشف عن أي التهابات أو عدوى بمجرى البول.

  كما تقومين بإجراء فحص قدرة تحمل الجلوكلوز  وفي الغالب يطلبه الطبيب بين الأسبوعين 24-26 الذي يحدد إذا كنت قابلة للإصابة بسكر الحمل أم لا. حيث تكون نسبة النساء الحوامل اللاتي يصبن بسكري الحمل من 3- 5 نساء من بين كل 100 امرأة حامل. ويرجع هذا الأمر إلى ارتفاع نسبة الهرمونات، لا يمكن منع هذا المرض ولكن عليك بالالتزام بالنظام الغذائي الخاص بسكري الحمل والمحافظة على مستوى زيادة الوزن خلال فترة الحمل. وذلك لتجنب المضاعفات والمخاطر على طفلك. 

أمور عليك الانتباه لها

في هذا الأسبوع تقوم الطبيبة بفحص بطنك ومعرفة زيادة نمو طفلك من ارتفاع أعلى الرحم. 

حاولي الإطلاع على وسائل الاسترخاء أثناء المخاض.

لا تلبثي أن تشعري بالنشاط بعد مرور الشهور الأولى من الحمل حتى تشعري بالإجهاد مرة اخرى في الثلث الأخير من الحمل، لا تتوتري واجعلى وتيرة حياتك أقل سرعة وخذي الأمور ببساطة وعلى مهل. 

هل ولدت قيصريًا في الحمل الأول؟ هل عليك الولادة قيصريًا في كل حمل اقرأي عن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.

اعلان15

نصيحتنا لك

لا تعيري اهتمامًا لنظرات الآخرين لبطنك فالأمومة تنتظرك.

اعلان5
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى