رحلة الحمل

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

سلسلة أسابيع الحمل

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

تكوين الجنين:

يبلغ طول طفلك الآن حوالي 10 سم ويزن 70 جرام تقريبًا وهو بحجم التفاحة.

يستخدم الآن طفلك قدرته على المص والبلع للتنفس في السائل الأمنيوسي الذي يحيط به وهذا تمرين جيد للرئتين لكي تنمو.

ويستمر الهيكل العظمي والأنسجة العضلية في النمو والتطور وتصبح ساقاه القصيرتان أطول يومًا بعد يوم.
مازالت العينان مغلقتان ولكن تصبحان أكثر حساسية للضوء ويمكن تجربة ذلك من خلال وضع فلاش على بطنك أثناء جلسة السونار فينزعج طفلك وتلاحظين حركته على الشاشة.

كما تتطور قدراته السمعية في نهاية هذا الأسبوع، حيث يستطيع طفلك أن يسمع ضربات قلبك وقرقرة بطنك، حتى أنه قادر على سماع ترددات صوتك المكتومة، وننصحك أن تكوني رابطة بينك وبين جنينك بالتحدث إليه والغناء له.
تصاب بعض الأجنة في هذا الأسبوع بالحازوقة ولكن لايمكنك الإحساس بها لأن جهازه التنفسي مليء بالسوائل بدلًا من الهواء، ولكنك ستتمكنين من الشعور بها خلال الأسابيع القادمة.

أعراض الحمل:

قد تصابين كثيرًا بالزكام وانسداد الأنف والسعال ونزلات البرد، لاتقلقي فهذا لن يؤذي طفلك.

كما أنك الآن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية مثل المرض الخامس والجدري المائي أو حتى الحصبة الألمانية.
وهذه الفيروسات قد تشكل خطرًا على طفلك، ولكن هذا يعتمد على المرحلة التي أصبتِ فيها بهذه الفيروسات ومدى تحصنك منها، لذا وجب عليك عند التخطيط للحمل التأكد من أخذ اللقاحات اللازمة وخاصة تطعيم الحصبة الألمانية.

كيف تتغير حياتك؟

أنت الآن في المرحلة الثانية من الحمل، يصبح نومك أكثر عمقًا والوضعية المفضلة هي النوم على جنبك الأيسر بدلًا من النوم على الظهر (كما في المرحلة الأولى) وهذه الوضعية تساعد على تدفق الدم والمغذيات إلى المشيمة لإيصال المغذيات اللازمة لطفلك لكي ينمو، كما أن هذه الوضعية تساعد على تدفق الدم للكلى ما يساعد على التخلص من السموم والسوائل الزائدة مما يساعد على تقليل تورم الكاحلين والقدمين الذي يكون ملحوظًا في هذه المرحلة.

يصبح جهازك المناعي ضعيفًا وتتعرضين أكثر كما ذكرنا لنزلات البرد والزكام.

اعلان14

أكثر لحظات الحمل إثارة هي شعورك بحركة طفلك داخل أحشائك التي تنتبه إليها معظم الحوامل بين الأسبوعين 16 و20 إذا كانت حاملًا لأول مرة، وتستطيع أخريات الشعور بها قبل ذلك إذا كانت حاملًا لثاني مرة أو أكثر وهي عبارة عن اهتزازات في أسفل البطن.

بين الأسبوعين 15 و20 من الحمل عليك إجراء اختبار الكشف التحددي المتعدد الذي يقيس مستويات AFP هذا الاختبار ليس روتينيًا لكن يوصى به لمن تجاوزن سن 35 أو لمن لديهن تاريخ مرضي لعيوب خلقية في حمل سابق.
ستلاحظين أنك ازددت جمالًا وستشعرين أنك أكثر أنوثة ولديك رغبة جامحة في الحب والدلال ولكن زوجك أقل رغبة في المجامعة بعد الحمل فاقرأي مقالنا الحمل والعلاقة الزوجية.

أمور يجب أن تنتبهي إليها:

تحتاجين إلى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل يوميًا أي ما يعادل لتر ونصف كي تتجنبي الإصابة بالجفاف.

-ستشعرين في هذه المرحلة بالليونة والرشاقة بعد ممارسة تمارين اليوجا وربما تودين في ممارسة أنواع أخرى من الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق.

ربما تشعرين بأنك لست على ما يرام بعد تلقي عدوى بالمعدة، اطمئني وعليك بشرب الكثير من الماء وإذا لم تتحسن حالتك خلال 48 ساعة راجعي طبيبك.

إذا أردت أن تدللي نفسك فاصنعي لنفسك منتجعًا صغيرًا في منزلك أو ربما عليك التفكير في تدليل نفسك في منتجع صحي فاستمتعي خلال هذه الفترة بعد ذهاب أعراض الحمل الأولى كالغثيان والإجهاد.

نصيحتنا:

شاركي في دروس الأيروبيكس في الماء فهذه فرصة رائعة للتعرف لأمهات المستقبل والمحافظة على رشاقتك بطريقة ممتعة.

اعلان15
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى