أسابيع الحملأنتِ

11 – الأسبوع الحادي عشر من الحمل

أنت الآن حامل في الأسبوع الحادي عشر

تكوين الجنين:

لقد تكون طفلك بالكامل الآن. ويبلغ طوله حوالى 4.1 سم. ويزن حوالى 7 غرامات وهو الآن بحجم حبة التين.
وخلال الأسابيع القادمة ينمو ويتطور طفلك سريعًا. ويزيد وزنه تباعًا. وتعتبر الأسابيع من 11 إلى 20 من الحمل هي أسابيع مصيرية لتطور ونمو طفلك.

  • اكتمل الآن نمو فم طفلك. واندمجت عظام فكيه معًا. كما بدأت براعم أسنانه اللبنية، على الرغم من أن الأسنان لا تظهر إلا عندما يصبح طفلك في سن 6-10 أشهر بعد الولادة .
  • بالرغم من أن عيني طفلك مازالتا مغلقتين إلا أنها تستمر في النمو.
  • جلد طفلك مازال شفافًا ويمكن مشاهدة الأوردة والشرايين تحت طبقة جلده. ويكون حجم رأس طفلك حوالى نصف حجم جسمه كله. وتصبح هذه النسب أكثر توازنًا مع تقدمك في الحمل.
  • تنفصل أصابع القدمين وأصابع اليدين بعد أن كانت ملتصقة ويتحرك طفلك كثيرًا. ولكن مازلت لا تشعرين به.
  • إذا كنت حاملًا بذكر فيتم إفراز هرمون التستوستيرون في هذه المرحلة.
  • عملية النمو المتسارعة تحتاج إلى توفير الغذاء المناسب لطفلك. لذا تتمدد الأوعية الدموية للمشيمة تلقائيًا لتواكب هذا التسارع.

 

أعراض الحمل :

  • مازال بطنك صغير. ولا يظهر عليك الحمل، وخاصة إذا كنت حاملًا لأول مرة. لا تقلقي فإن رحمك يكبر مع الوقت، كما أنه يملأ حوضك الآن.
  • أنت مازلت تعانين من الغثيان والقيء والحرقة في المعدة. تماسكي فقد اقترب الأسبوع 13 من الحمل، الذي تتلاشى فيه هذه الأعراض شيئاً فشيئًا.
  • قد تلاحظين تسرب قليل من البول أثناء الضحك أو الركض أو السعال .. لاتقلقي .. هذا أمر طبيعي أثناء الحمل يسمى سلس البول. ويحدث بسبب هرمونات الحمل التي تضعف أربطة عضلات الحوض. وأثناء الضحك أو السعال يكون الضغط حول المثانة عاليًا، مع عضلات الحوض الضعيفة، التي لا تستطيع إغلاق الجزء السفلي من المثانة. عليك ممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض.

 

كيف تتغير حياتك :

بسبب هرمونات الحمل قد تصابين بالحزن الشديد أو الشعور بالاكتئاب. لا تقلقي .. هذا أمر شائع بين الحوامل. يمكنك بتغيير بسيط في عاداتك الغذائية وممارسة الرياضة الحد من هذه المشكلة. ولكن إذا شعرت بأنك تحتاجين المساعدة لا تتردي في الذهاب إلى الطبيب، لتتعرفي أكثر على الاكتئاب أثناء الحمل.

فحوصات ومتابعة :

ستخضعين في الأسبوع 11-13 لفحص تقييم الحمل لمعرفة عدد الأسابيع ومعرفة الموعد المتوقع للولادة. كما يمكن معرفة إذا كنت حاملًا بتوأم أو ثلاثة. كما يتم فحص الموجات فوق الصوتية للجنين لعمل مسح طبقى للعنق للكشف عن متلازمة داون.
يمكن أخذ عينة من المشيمة للكشف عن أي عيوب خلقية في الجنين.

أمور يجب أن تنتبهي لها:

 

  • احرصي على تنظيف أسنانك، لأن سوء نظافة الأسنان أثناء الحمل يسبب مشاكل في اللثة. كما تبين وجود علاقة بين سوء نظافة الأسنان أثناء الحمل وولادة أطفال خدج أو أطفال ذوي أوزان قليلة.
  • في هذا الأسبوع يمكن أن يطلب طبيبك بأن تتوقفي عن تناول أقراص حمض الفوليك. فقد اكتمل تكون طفلك وأصبح الأنبوب العصبي مغلقًا.
  • الهرمونات قد تسبب تقلبات مزاجية ونفسية لك أثناء الحمل. وقد يصل الأمر إلى توتر وعنف في المنزل، اعرفي كيف تتعاملين مع هذا العنف المنزلى ومحاولة استقرار العلاقة الزوجية.

 

نصيحتنا لك :

الأمومة جميلة ومسؤولية:
حاولي الالتحاق بدروس عن الأمومة والتربية قبل الولادة. حتى لا تقعي في دائرة الموروثات ونصائح الأمهات والجدات التى لا تعلمين مدى صحتها. حتى لاتقعي في خطأ لا تعرفي مدى تأثيره على طفلك وتشعري بالندم بعد ذلك، استشيري أهل العلم والخبرة.

اعلان14

 

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays
لمزيد من المعلومات المفيدة لكي ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى