أسابيع الحملأنتِ

12 – الأسبوع الثاني عشر من الحمل

أنت الآن حامل في الأسبوع الثاني عشر

تكوين الجنين:

يصل طول طفلك حوالى 5.4 سم تقريبًا. ويزن حوالى 14 غرامًا وهو بحجم الليمون الأصفر.

ويتخذ وجه الجنين شكلًا آدميًا أكثر كل يوم. تقترب العينين من بعضهما كما أن الأذنين تأخذ الشكل النهائي لها.

.
يتواصل تطور طفلك بوتيرة مذهلة. وكل الأجهزة تستمر في التطور وتقوم بعملها. وتتناسق العضلات والأعصاب. ويقوم طفلك بتحريك قدميه وذراعيه. كما أنه يصبح قادرًا على قبض يديه. ويبدأ بالتمرين على المص وتقوية عضلات فكه.

يتكون الهيكل العظمي من نسيج غضروفي. سيبدأ بالتطور ليصبح عظامًا بعملية تسمى التصلب.
يتباطأ نمو رأس طفلك بالنسبة لجسمه ليصبح أكثر تناسقًا. كما أن تعابير وجهه تصبح أكثر وضوحًا وحدة. حتى أنك تستطيعين ملاحظتها أثناء جلسة السونار وإذا كنت محظوظة ربما تستطيعين رؤيته وهو يمص إبهامه.

أعراض الحمل:

ربما يكون الغثيان والقيء في طريقه للزوال. فقد شارفت هذه المرحلة على الانتهاء. قد تلاحظين ظهور خط بني من السرة إلى أسفل البطن. لا تتوتري فهذا أمر طبيعي مع الحمل.

أثناء تنظيف أسنانك قد تلاحظين أنها قد أصبحت أكثر حساسية وتنزف بسهولة، لا عليك فقط تابعي التنظيف بالفرشاة المناسبة والخيط ولكن برفق، إذا ازداد الأمر سوءًا لا تترددي في مراجعة طبيب الأسنان.

من الأخبار السارة أن احتمال حدوث الإجهاض أقل في هذه المرحلة.

اعلان14

كيف تتغير حياتك:

قد حان الآن وقت التسوق لشراء الملابس المناسبة لك أثناء الحمل. ربما تريحك الملابس الفضفاضة أو ربما تحبين أن ترتدي الجينز. اعرفي أكثر عن بنطلون الجينز الخاص بالأمومة ولا تقلقي فهناك أيضا ملابس أمومة خاصة بالمناسبات.

فحوصات ومتابعة:

يقوم الطبيب بالكشف السريري الشامل ومعرفة ارتفاع رحمك وتناسبه مع حجم ونمو طفلك. كما يطالبك بإجراء فحص التصوير الطبقي لعنق الجنين إذا لم تكوني قد قمت بعد بالفحص. وذلك للكشف عن متلازمة داون.

أمور عليك الانتباه لها:

أنت الآن على مشارف المرحلة الثانية من الحمل. اهتمي بتناول غذاء صحي مناسب لهذه المرحلة تعرفي على النظام الغذائي للمرحلة الثانية من الحمل.
التغيرات الجسمية أثناء الحمل قد تزعجك وخاصة التشققات في جلدك خاصة في منطقة البطن والثديين.و واظبي على ترطيبها باستمرار باستخدام الكريمات الطبية أو الطبيعية.

حان الوقت لإعادة ترتيب جدولك أنت وزوجك للذهاب إلى الاستشارات الطبية معًا فهذه فرصة جيدة ليشاركك زوجك أخبار حملك وتوطيد العلاقة بينكما.

نصيحتنا لك:

مارسي الرياضة واشكري نفسك :
ممارسة الرياضة والمحافظة على اللياقة البدنية من بداية الحمل يساعدك كثيرًا في استعادة وزنك الطبيعي بعد الولادة.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى