?> أهم مستلزمات إطعام الرضع - يوميات مامي - MamyDays
طفلك

أهم مستلزمات إطعام الرضع

يُعد دخول الطفل الرضيع في مرحلة تناول الأطعمة الصلبة أمراً مثيراً ومهماً للأم دون شك، لكن هذه المرحلة يأتي معها الكثير من التساؤلات التي تخطر في بالها مثل نوع الطعام الأفضل؟ وأهم أدوات لإطعام اللازمة للتقليل من الفوضى التي قد يحدثها ذلك الطفل أثناء تناولهم الوجبات. لذلك سنسرد عليك في هذا المقال أهم مستلزمات إطعام الرضيع التي تحتاجها الأم، بالإضافة إلى طريقة استخدامها. فتابعي معنا السطور التالية..

في عمر الستة أشهر تقريبًا، ستلاحظين أن طفلك يحدق فيكِ عندما تمضغين الطعام و تحاولين الإمساك بطعامك، وهذه علامات على أن طفلك مستعد لتناول الطعام الصلب، ويمر جميع الأطفال بمرحلة استكشاف، حيث ستكون عملية تناول الطعام بغاية الفوضى في البداية.

طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية…كيف يمكنك اختياره؟

ولكن بالطبع يمكنك التحكم بالعملية وجعلها أكثر سهولة وأقل فوضى بإستخدام الأدوات المناسبة لذلك، ولكن احرصي أن تتصف بما يلي قبل شرائها:

  • مراييل وأدوات سهلة التنظيف.
  • أوعية وأطباق غير قابلة للكسر.
  • ملاعق وشوك ملائمة للأطفال.
  • إن كانت لديك غسالة صحون، يجب أن تكون آمنة للغسل فيها وتسهل المهمة عليك.

كل ما تحتاجينه من مستلزمات المولود الجديدة من الصيدلية

أهم مستلزمات إطعام الرضع

ويتوفر لديك في جميع المتاجر والأسواق العديد من الخيارات والأدوات التي يمكنك شراؤها لمساعدة طفلك على تناول وجباته بسهولة ومنها:

1. مراييل الأكل القطنية:

كلما كانت المريلة أكبر كلما كان أفضل، وعليكِ الحرص على اختيار الأقمشة القابلة للتنظيف والتي تغطي الطفل وملابسه للمحافظة عليها نظيفة. ويجب أن تكون مريلة الرضيع مريحة عند الإستخدام ومصنوعة من مادة مقاومة للماء، وتحتوي على جيوب صغيرة في الأسفل لمنع الأطعمة من السقوط على الأرض. يحتاج الطفل إلى مريلة أو اثنتين للتغيير بين الوجبات.

2. مراييل السيلكون:

قد تكون من أكثر الاختراعات ذكاءًا، حيث أنها تتكون من نصف قماش ونصف سيليكون، ويحتوي على جيب ضخم ويجمع السوائل والأوساخ بداخله ويمكن تنظيفه بسرعة بعد انتهاء وقت الوجبة.

3. ملاعق السيلكون المناسبة للأطفال:

قد تكون الملعقة من أول الأدوات التي سيحتاجها طفلك لتناول غذائه، ويجب أن تكون الملعقة ملائمة لطفلك بحيث يستطيع الإمساك بها بسهولة، بحيث تكون اليد ذات شكل عريض يجعل هذه الملعقة مريحة للأيدي الصغيرة، والطرف أن يكون مناسباً لتناول الطعام للأطفال ويراعي اللثة الحساسة للصغار.

4. ملاعق مخصصة للرضع:

إن الملاعق العادية كبيرة جداً بالنسبة لفم الطفل، لذلك يجب شراء ملاعق خاصة به. وتعد الملاعق اللينة والمرنة الخيار الأفضل في البداية. كي لا تؤذي لثة الطفل إذا احتكت بها. ننصحك أيضاً بشراء الملاعق ذات الألوان الزاهية. لأنها قد تجعل الطفل مهتماً ومتحمساً لإستخدامها ويحبها. حيث تحتاج الأم إلى ملعقتين أو ثلاث ملاعق أطفال على الأقل في البداية، وذلك بسبب نشاط الطفل والذي قد يؤدي إلى سقوطها على الأرض وما إلى ذلك مراراً وتكراراً.

5. الصحون اللاصقة:

يحب الأطفال الصغار إلقاء كل شيء على الأرض، ولكن حرصاً على نظافة المكان ولتوفير الوقت عليكِ، حاولي إحضار الأطباق التي يمكن إلصاقها على طاولة الطعام، مما سيجعله من الصعب على الطفل إلقائها على الأرض.

6. لهاية الفواكه:

يحب الأطفال الصغار وضع الأشياء في فمهم، خاصة في فترة التسنيين، ويمكنك استغلال هذه الفترة لإعطائهم ما يحتاجونه من الفواكه باستخدام اللهاية التي تعمل على عصر الفواكه بداخلها وبالتالي يستفيد الطفل من فوائد الفواكه، وسينشغل عن وضع أي شيء في فمه.

هل استخدام اللهاية لطفلي الرضيع صحي؟

7.الصحون المقسمة:

لا يحتاج الطفل الصغير إلى أكثر من طبق لتناول طعامه، لذلك فإن الأطباق المقسمة ستتيح لكِ وضع كل الطعام في صحن واحد مما يلائم طفلك الصغير.

8. الكؤوس الخاصة بشرب الماء:

تعد من أهم مستلزمات إطعام الرضع. حيث يبدأ طفلك بتناول الماء عند البدء بتناول الطعام، ويحتاج إلى شرب الماء بكثرة خاصة في أيام الصيف الحارة، ولتفادي انسكاب الماء، يمكنك تجنب استخدام الكؤوس العادية واستخدام الكؤوس المخصصة للأطفال. ولا يشترط أن يستخدم الطفل كوب شرب مخصص، لكن الشرب من هذا النوع من الأكواب يكون عادةً أسهل، واحتمال انسكاب الماء منه أقل من غيره.

9. كرسي طعام مرتفع ومريح:

عندما يتمكن طفلك من الجلوس وحده دون مساعدة، عندها إذاً يصبح جاهز للجلوس على كرسي الطعام المرتفع، أي عندما يبلغ من العمر حوالي خمسة أو ستة أشهر عادةً. وعند التفكير في شراء أي كرسي مرتفع يجب أخذ المساحة المتوفرة في المطبخ بعين الاعتبار. بالإضافة إلى؛ الميزانية فليس من الضروري شراء كرسي باهظ الثمن.كما يجب أن يكون الكرسي المختار متين ومريح للطفل، وسهل التنظيف. حيث لا تحتاج معظم العائلات إلى أكثر من كرسي مرتفع واحد في منزلهم، وإذا كانت مساحة المنزل صغيرة، يمكن شراء كرسي قابل للإغلاق.

عادات خاطئة تجنبيها مع طفلك الرضيع

10. أطباق الطعام المخصصة للرضع:

غالباً ما تحتاج الأم عدد قليل من أطباق تقديم الطعام للأطفال، وبالتأكيد يمكنك استخدام صحون وأطباق البالغين لهذا الغرض. كما يجب أن تكون  الأطباق غير قابلة للكسر كي لا تؤذي الطفل وكي تدوم طويلاً من ناحية آخرى. كما تُعد الأطباق ذات الحجرات الخيار الأفضل حيث تسمح بتوزيع 3 أو 4 أصناف مختلفة في صحن واحد.

الزغطة عند الرضع: الأسباب والعلاج

11. شراشف الطعام أو مفرش طعام الرضع:

يعتبر شراشف أو مفرش الطعام من الضروريات. وذلك لأن تناول الطفل للأطعمة الصلبة سيسبب الكثير من الفوضى، فقد يسقط الطعام من يده أو فمه. لذلك يجب وضع شرشف على الطاولة التي يأكل بها. الأمر الذي سيوفر عناء التنظيف بشكل كبير. يمكنك استخدام الجرائد أو المناديل أو أي حل آخر مؤقت، لكن الشرشف أو المفرش المقاوم للماء أكثر سهولة في الاستخدام، وتوفر شرشف واحد أو اثنين سيكون كافياً.

كيف اجعل طفلي مستمتعا وقت تناول الطعام

أفضل 5 أطعمة للأطفال الرضع

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى