الرضاعة الطبيعيةطفلك

أنواع الحليب الاصطناعي للرضع

إذا أخذت القرار بعدم إرضاع طفلك  رضاعة طبيعية بعد الولادة، أو أردت إدخال الحليب الإصطناعي بجانب الرضاعة الطبيعية، أو دعتك الحاجة إلى الحليب الاصطناعي، ينتابك شعور من الحيرة في اختيار أفضل حليب موجود في الأسواق. و هل استخدام الحليب الاصطناعي آمن على طفلك؟ وكيف يمكنك أن تختار الأنسب لعمر طفلك؟ واعلمي أن الحليب الاصطناعي لن يكون أفضل من حليب الأم  وأن الغذاء الأمثل لطفك هو حليب الأم. وفي هذا المقال سيساعدك على اختيار الحليب الاصطناعي المناسب لطفلك:

 

يوجد ثلاث أنواع من الحليب الاصطناعي في الأسواق المحلية باختلاف اسمائها حسب شركات الألبان  التجارية منها :

1- الحليب الاصطناعي المشتق من حليب البقر:

وهذا النوع أكثر انتشارا واستخداما بين أنواع الحليب المختلفة. وهو مشتق من حليب البقر المعدل. ويحتوي على نسب قريبة من الكازين ومصل اللبن الموجودة في حليب الأم. وهو الأقرب في تركيبه من حليب الأم. لذلك هو مناسب لمعظم الأطفال الرضع  حتى عامهم الأول. ويوجد أنواع مخصصة للاطفال الخدج أو المولودين قبل الأوان. 

كما يوجد نوع من هذا الحليب مخصص للأطفال الذين لا يشعرون بالشبع. كما تزعم شركات الألبان بأن نسبة الكازين فيه أكثر من نسبة  مصل اللبن، مما يأخذ فترة أطول حتى يتم امتصاصه. مما يجعل طفلك يشعر بالشبع والامتلاء. وعليك أخذ مشورة طبيب الأطفال حين تقومين بتغيير الحليب لطفلك حتى لا يصاب طفلك بالإمساك. 

2- الحليب الإصطناعي المشتق من  فول الصويا:

لا ينصح الأطباء إعطاء حليب الصويا للأطفال الرضع قبل ست أشهر من العمر. كما أن هناك خطأ شائع بأن الأطفال الذين يعانون من حساسية بعض البروتينات  في الحليب البقري يمكن استخدام حليب الصويا. حيث أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يعاني حساسية من حليب البقر الصناعي غالبا ما يعاني من حساسية من حليب الصويا أيضًا. وينصح الأطباء إذا أردت إدخال حليب الصويا لطفلك بعد بلوغه الستة أشهر العناية بأسنان طفلك، لأن حليب الصويا يكون محلى بسكر الجلوكوز، حتى يتقبل طعمه طفلك. انظري إلى مقالنا عن كيف يمكنك العناية بأسنان طفلك.

3- الحليب الاصطناعي من البروتين المهدرج :

وهذا النوع ينقسم إلى قسمين :

  • الحليب الاصطناعي من البروتين المهدرج جزئيا : 

يناسب هذا النوع من الحليب الأطفال الذين يعانون من المغص  والغازات، لأنه يحتوي على مصل اللبن بشكل كامل، الذي يعد أسهل في الهضم. كما يمكن استخدامه في بعض الأحيان للأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية من الحليب البقري أو حليب الصويا. ولكن يمكن أن يصاب طفلك بحساسية من هذا الحليب، لأنه ليس كل البروتينات يتم إذابتها في الحليب المهدرج جزيئا. وعليك الذهاب للطبيب لأخذ المشورة الصحيحة.

  • النوع الثاني من الحليب الاصطناعي من البروتين هو المهدرج كليا :

وهو لا يمكنك الحصول عليه إلا من خلال وصف الطبيب لك. وهو مناسب جدا للأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية من الحليب البقري أو الحليب الصويا. وهو سهل الهضم لأن البروتين يكون بصورة ذائبة سهلة الهضم. وهو خالي من سكر اللاكتوز أيضاً  مما يجعل احتمال حدوث التحسس للحليب أقل لدى طفلك. 

 4- الحليب الاصطناعي المستحلب :

 يوصف هذا النوع من الحليب للأطفال الذين يعانون من نقص انزيما معيناً ولا يمكنك شراؤه إلا من خلال وصفة طبية. 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى