?> تنظيم غرفة طفلك ، أفكار وأسرار متنوعة للتنظيم - يوميات مامي - MamyDays
ألعاب طفلكالنظافة والترتيبطفلك

تنظيم غرفة طفلك ، أفكار وأسرار متنوعة للتنظيم

غرفة طفلك الهدف منها بعد النوم هو المرح للطفل. فإذا كانت مليئة بالكركبة أوقاتا كثيرة فلا حرج فى ذلك، هذا ما يفعله الأطفال حتى يكبروا ويتعلموا تنظيم غرفتهم. فإذا كانت الغرفة مرتبة طوال الوقت متى سيلعبون؟ فاتركيهم يمرحون ويلعبون ولكن عليكي عزيزتي العبء الأكبر وهو التنظيم والترتيب فهيا بنا سنتناول في هذه المقالة كيفية تنظيم غرفة طفلك، وسنساعدك ببعض الأفكار الجيدة.

كيفية تنظيم غرفة طفلك:

عليك بتقسيم الغرفة إلى أجزاء صغيرة لكي تنجزي عملك بسرعة ولا تشعري بالإرهاق.

أولا: الأثاث والاحتياجات التنظيمية:

تختلف التقسيمة الداخلية للدولاب عن تقسيمة الكبار، وذلك لأن ملابس الأطفال حجمها صغير أما ملابس الكبار أحجامها كبيرة. ولكن من السهل التحكم في تقسيم الدولاب من الداخل بسهولة باستخدام العلب البلاستيكية الشفافة وعلب الكرتون المربعة وكذلك السلال.

قد تحتاج غرفة طفلك  إلى مكتب للمذاكرة أو رفوف للكتب. لذلك يمكنك دائما الاستعانة بوحدات إضافية بسيطة (كالأدراج العريضة) لحفظ الأغراض الموسمية ككتب المدرسة أو الأدوات الرياضية والحقائب. كما يجب اختيار حجم الدولاب والسراير بأحجام كبيرة حتى تفيدهم عند كبرهم. كما يجب أيضاً وجود أماكن للتخزين مثل الأدراج الكثيرة وكذلك يمكن عمل مكان تخزين أسفل السرير.

ثانيا: ترتيب وحفظ الملابس:

هذا من الضرورى جدا لتحديد أماكن كل نوع من الأغراض كالتالى:

  • درج للشرابات
  • درج البيجامات
  • أرفف لطي ملابس البيت
  • شماعات لتعليق ملابس الخروج
  • درج للملابس الداخلية

وسر من أسرار تنظيم غرفة طفلك أن يتم فصل ملابس كل طفل عن الطفل الآخر. كدولاب لكل طفل أو حتى ضلفه لكل طفل. وذلك ليتعلموا الإعتماد على النفس وكذلك عدم خلط القطع فى حالة الأحجام المختلفة (كالبيبى والطفل الكبير) فيصعب ايجادها بسهولة.

ثالثا: المذاكرة والكتب:

المكتب أو مكان المذاكرة ضرورى فى مراحلهم الدراسية. سواء كان مكتب بأدراج أو مجرد طاولة، المهم أن يكون مكتب نظيف ومرتب ويصلح ليتعود الطفل على المذاكرة عليه. ويجب أن يكون في مكان جيد التهوية والكرسي مريح لطول فترات الجلوس عليه. أضيفى مساحة للكتب والأدوات بوضع أدراج بسيطة، وذلك لكي لا تتناثر الكتب والأدوات فى الغرفة بلا مكان محدد. ومن المهم وجود لافتة حائط فى غرفة الطفل فى سن المدرسة لوضع نتيجة عليها وأى جداول أو مواعيد خاصه به، حتى يتعود على الالتزام ويحترم الوقت.

رابعا: حفظ الالعاب:

توجد العديد والعديد من الأفكار لحفظ الألعاب كالعلب البلاستيكية وعلب الكرتون وغيرها ولكن الأهم هو التخصيص مرة أخرى حتى يسهل التعامل مع الألعاب بمعنى عمل باسكت خاص لكل نوع من الألعاب (سلة كبيرة للكرات، صندوق للعرائس، صندوق للسيارات، .. الخ) اختارى علب أو باسكات نفس الشكل والحجم حتى يكون شكلها متناسق وجميل فى الغرفة. ثم وضع قاعدة للأطفال بإعادة الترتيب ووضع الألعاب في أماكنها بعد الإنتهاء من لعبة ما وعدم بدأ غيرها قبل أن نرتب السابقة ويوما بعد يوم سيتعود طفلك على ذلك.

خامسا: الأغراض الشخصية الخفيفة:

يجب تخصيص درج خاص أو حامل على الحائط أو حتى سلة ملونة للأغراض المختلفة للأطفال وحسب عمرهم (كالنظارات، المحافظ، ساعة، كريم، فرشاه،….) حتى لا تتناثر هذه الأغراض يوميا على أسطح الغرفة.

بعض الأسرار المهمة لتنظيم غرفة طفلك:

_ تذكرى أنه يجب التخلص مما لا حاجة لك به ولا لطفلك أول بأول، حتى لا تتراكم الأشياء لديك وتسبب ضيق للمكان، وخصوصا الألعاب القديمة والمكسورة أو التى كبر طفلك على استخدامها. وذلك بعد انتهاء الدراسة فورا.

_ صنفى كتب طفلك بما سيحتاجه وما سيتم توزيعه على المحتاجين فى أكياس أو كراتين واكتبى على كل كيس  وكرتونة اسم المادة والعام الدراسى ثم اجمعى الأوراق والكراسات وراجعيها وحددى ما سيتم التخلص منه وما يمكن أن نحتاجه كما فعلنا مع الكتب تماماً.

_ لا تنسى قطع الاوراق السليمة من الكراسات حتى تعيدى استخدامها كمسودات أو غيره أثناء المذاكرة العام القادم. وأضيفى الأدوات المكتبية إلى الدرج الخاص بهم جتى بداية الدراسة مرة آخرى.

_ اجمعى اللعب المكسورة أو التي لن يتم استخدامها، ارميها او اعطيها للمحتاج. وعودي طفلك على أن يتصدق ببعض ألعابه للأيتام والمحتاجين.

_ الإلتزام والتعود على الأماكن التى ذكرناها مسبقا لكل نوع من الأشياء ومساعدة الأطفال على الالتزام بذلك أيضا. كوضع سلة للغسيل صغيرة ومطالبتهم بوضع المتسخ بها. كونى قدوة ومثل لأولادك وشاركيهم معك فى الترتيب والعمل.

_ استخدمي السرير ذو الأدراج السحرية لتخزين الاغراض أو الألعاب. أو لتخزين الملاءات والأغطية كبيرة الحجم

_ اجعلى الوان الغرف فاتحة حتى تجعل الغرفة مريحة للعين، وأيضاً تعطي مساحة كبيرة للمكان.

_ قومي بحفظ الألوان وأقلام طفلك في برطمان بلاستيك له غطاء، حتى لا يقوم بتركهم على الأرض أو المكتب بعد الانتهاء من الرسم والتلوين.

_ قومي بتعليق ورق على الحائط، حيث أن الصغار يحبون الرسم على الحائط. فتتجنبي كثير من التعب.

_ لابد من وجود سلة قمامة وتدريب طفلك على رمي القمامة بها لتبقى غرفته نظيفة مرتبة.

لمزيد من المعلومات: ماذا تفعلين عندما يخرج سلوك طفلك عن السيطرة؟

المهارات الأساسية عند طفلك من سنتين إلي خمس سنوات

كيف تعلمين طفلك ارتداء ملابسه

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى