أنتِصحتك

أفضل التمارين التي تساعد في التخلص من الإمساك

يعاني بعض السيدات وخاصة الحوامل من الإمساك المتكرر نتيجة اضطرابات الأمعاء وصعوبات الهضم. مما قد يدفعهم إلى تناول علاجات أو تناول المشروبات العشبية التي تساعد على تسهيل عملية إخراج الفضلات. لكنها مع الوقت قد لا تؤتي ثمارها، لذا فإن الحل الأمثل هو ممارسة بعض التمرينات الرياضية لتنشيط الجسم والضغط على البطن وذلك للتخلص من اضطرابات المعدة والأمعاء بشكل آمن. وفي هذا المقال ستتعرفي على أفضل تمارين تساعد في التخلص من الإمساك والقضاء عليه.

التخلص من الإمساك

غالبًا ما تصاحب الإمساك آلام شديدة عند دخول الحمام، كما قد يتطور الأمر للإصابة ببعض المضاعفات الصحية الأخرى. وبالتأكيد تساعد بعض العادات اليومية على تخفيف تلك الأعراض كما ذكرنا من قبل مثل شرب كميات وفيرة من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف من الخضراوات والفواكه وكذلك تقليل التوتر مما يقلل من توتر الأمعاء.

أفضل تمارين التخلص من الإمساك عند الكبار

إن ممارسة التمارين الرياضية تعتبر أمر ضروري لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي والذي يساعد على تقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام للانتقال عبر الأمعاء الغليطة. ومن أفضل تمارين الإمساك عند الكبار ممارسة اليوجا وتعتبر من أفضل الحلول لتنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك المزمن. لأن بعض وضعيات اليوجا تعمل على الضغط على الأمعاء لتسهيل خروج الفضلات. ومن أفضل تلك الوضعيات لعلاج الإمساك:

وضعية التخلص من الريح

وكما يتضح من الاسم، فإن هذه الوضعية تساعد على التخلص من غازات البطن والانتفاخات. كما يساعد هذا الوضع على تنظيم حركة الأمعاء والشعور بالراحة. فقط استلقي على ظهرك مع وضع ساقيك بوضع مفرود تمامًا ومن ثم ارفعي ركبتك اليمنى ببطء جهة الصدر وثبتيها بذراعيكِ لمدة عشرون ثانية. وافردي رجلك مرة أخرى وارفعي ساقك اليسرى جهة صدرك وثبتيها لمدة 20 ثانية أخرى. وكرري تلك العملية عدة مرات.

وضعية التويست

وهي وضعية رائعة ومناسبة للمبتدئين، ويمكن القيام بها كالتالي: فقط اجلسي على الأرض بشكل مريح مع تمديد ساقيك بشكل مفرود. وارفعي ركبتك اليسرى مع تثبيت قدمك على الأرض قرب الأرداف. ومن ثم لفي جسمك مع وضع الكوع الأيمن على الجانب الآخر من الركبة اليسرى والنظر فوق كتفك الأيسر.  أيضا ثبتي تلك الوضعية لمدة خمس ثوانٍ، ومن ثم كرري نفس الوضعية مع الجانب الآخر من الجسم.

تمارين التخلص من الإمساك عند الأطفال

إن إصابة الطفل بالإمساك يُشعره بالألم الشديد. لكن أيضا ممارسة بعض التمرينات التي تساعد على التخلص من الإمساك بشكل سريع. ومن أفضل تلك التمرينات لعلاج الإمساك عند الأطفال:

  اسكوات الضفدع

ويساعد هذا التمرين على تمديد عضلات الحوض لتسهيل عملية التبول والتبرز. وبالتالي يساعد على علاج الإمساك لدى الأطفال.  فقط اطلبي من طفلك أن يتخذ وضع القرفصاء على الأرض مع توسيع قدميه وركبتيه.  ويجب أن يضع الكعبين واليدين على الأرض مع النظر لأعلى مثل الضفدع. واجعليه يثبت على تلك الوضع مع أخذ نفس عميق والتحلي بالصبر لمدة 10 أو 15 ثانية مع التكرار خمس مرات.

تمارين التخلص من الإمساك عند الرضع

يعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة لدى الرضع أيضًا. ولكن يمكنكِ أيضا تخفيف آلامه من خلال بعض التمرينات البسيطة. ومنها:

تدليك البطن: فقط دلكي بطن الطفل برفق في اتجاه عقارب الساعة في حركات دائرية بعيدًا عن منطقة السرة.

تمرين الدراجة: ضعي الطفل على ظهره وأمسكي رجليه مع ثنيهما برفق وابدئي بتحريكهما في حركة ركوب الدراجة لبضع دقائق. ويساعد ذلك على خروج غازات البطن.

والآن بعد أن تعرفنا على أفضل تمارين للإمساك، ننصحكِ بممارستها في المنزل بشكل شبه يومي لتنظيم حركة الأمعاء وسهولة التخلص من غازات البطن وتسريع خروج الفضلات.

للمزيد:

علاج الإمساك عند الحامل

الإمساك عند الأطفال.. أسبابه وطرق علاجه

المصدر:

https://www.healthline.com/health/constipation/exercises#1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى