أنتِرحلة الحمل

أعراض المخاض ومراحله..كيف تتعاملين مع كل مرحلة؟

أعراض ومراحل المخاض

أعراض المخاض… هل تساءلت يوماً عن الفرق بين علامات الولادة الحقيقة والولادة الزائفة، هل تعرفين ماهي أعراض المخاض الحقيقي؟ كل ما يجب عليك معرفته في المقال التالي.

بدايةً…

ما هو المخاض؟

المخاض هو الانقباضات المعروفة بآلام المخاض والتي تحدث ما قبل بدء الولادة  بساعات أو أيام وربما أسابيع وتستمر حتى انتهاء الولادة. وهي مقسمة إلى أربع مراحل. لذا يجب عليك عزيزتي معرفة طبيعة كل مرحلة وكيفية التعامل معها .

أعراض المخاض

في بعض الأفلام نرى أن الأطفال يُولدون بسرعة، ولكن في الحقيقة هذا لا يحدث، فهناك عدة مراحل تشعر بها الأم قبل الولادة وتسمى بأعراض المخاض، ومن هذه الأعراض…

  • الشعور بعدم الثقل

عندما يستعد الجسم لعملية الولادة، فمن ضمن أهم أعراض  المخاض هي شعور الأم بهبوط الجنين إلى منطقة الحوض، وعندها تشعر الأم بتحسن القدرة على التنفس، لأن الضغط على منطقة الصدر يكون قد انتقل إلى منطقة الحوض لأن الطفل يسقط لأسفل، ونتيجة لذلك ستشعر الأم بالرغبة متكررة في التبول بسبب الضغط  المتزايد على المثانة.

  • زيادة الإفرازات من المهبل

فخلال فترة الحمل، يكون الرحم مسدودا عند العنق  بمكونات مخاطية سميكة، وتكون غالبا بنية اللون ويطلق عليها السدادة المخاطية،  وهو ما يمنع دخول البكتيريا إلى الرحم، وتحميه من العدوى.

ولكن قبل الولادة قد تلاحظين زيادة الإفرازات التي يغلب عليها اللون الوردي أو قد يكون بها القليل من الدم وقد تكون أيضا صافية.

ومع ذلك، إذا كانت الإفرزات تشبه فترة الحيض الطبيعية،  وهو ما يسمى بالنزيف المهبلي، فعليك باستشارة الطبيب فورا  لأنه يمكن أن يكون علامة لوجود مشكلة ما.

اعلان14

ملاحظة: بعض النساء قد لا تسقط  السدادة المخاطية منهم إطلاقا.

  • الإسهال

من أعراض المخاض أيضا الإصابة بالإسهال ولكن يجب ألا يكون العرض الوحيد الذي تعتمدين عليه. تذكري دائما أن المعدة تكون حساسة جدا في شهور الحمل وخصوصاً الشهور الأخيرة، وبالتالي قد يكون الإسهال بسبب وجبة لم توفقي في إختيارها.

واحدة من أهم أعراض المخاض والتي تعني دخول الأمهات في المخاض في غضون 24 ساعة من حدوث تلك العلامة، هي تمزق الكيس الأمنيوسي. وحينها تجدين السائل الأمنيوسي يتدفق من المهبل.

و إذا لم يحدث المخاض بشكل طبيعي في غضون 24 ساعة، فلابد أن يتم تحفيزه اصطناعيًا لمنع العدوى أو أي مضاعفات. يكون السائل الأمنيوسي لونه صافٍ ويمكن أن يظهر مع القليل من الدم.

يجب عليكي عزيزتي أن تلاحظي إذا كانت رائحة الماء كريهة أو مصحوبة بالدم، في هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب فورا.

  • آلام الظهر المصاحبة للمخاض

وتشبه في الغالب آلام الدورة الشهرية.

  • التقلصات

من الطبيعي أن تشعري بالتقلصات طول فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة وتسمي بتقلصات براكستون هيكس، وهذه التقلصات تختلف عن التقلصات الحقيقة التي تسبق مرحلة الحمل. وتعد من أعراض المخاض ولمعرفة الفرق بينهما، اسألي نفسك هذه الأسئلة:

  • هل التقلصات منتظمة؟ فإذا كانت التقلصات غير منتظمة فإن هذه التقلصات كاذبة وليست من أعراض المخاض.
  • كم تستمر مدتها؟  فالتقلصات الحقيقة تأخذ أكثر من 30 ثانية وتستمر بين 30 إلى 70 ثانية.
  • هل تتوقف تلك التقلصات؟  فتقلصات المخاض  تستمر في كل الأوقات وكل الأوضاع على عكس التقلصات الكاذبة  التي تتوقف عند المشي أو الاستراحة أو تغيير وضعك.
  • أعراض المخاض الأخرى

هناك مجموعة من أعراض الولادة االأخرى  التي تبدأ بالظهور على المرأة قبل بدء المخاض الفعلي بعدة ساعات أو أيام أو حتى أسابيع، مثل:

  • خسارة بضعة كيلوجرامات من الوزن.
  • قلة نشاط الجنين في الرحم.
  • فرط الطاقة لدى الأم، وعندها تشعر الأم برغبة مفاجئة في تنظيف المنزل، وإعداد العديد من الوجبات في الثلاجة وهي علامة تعني قرب بدء المخاض.

مراحل المخاض

الولادة الطبيعية مقسمة إلى 4 مراحل من المخاض.

  • المرحلة الأولى من المخاض:

و هي المرحلة الأطول، وتنقسم كذلك إلى  ثلاثة مراحل وهم…

  • مرحلة المخاض المبكرة أو ما قبل المخاض

وتسمى أيضا بالفترة الكامنة. في هذه المرحلة، يبدأ الرحم في الانقباض بحركات منتظمة ويزداد الألم  تدريجيًا. ولكن أيضا تختلف تلك التقلصات من امرأة لأخرى  فقد لا تشعرين بالانقباضات المبكرة و تجدين أن عنق الرحم اتسع  بالفعل عند وصولك إلى المستشفى.  بينما قد تعاني امرأة أخرى من تقلصات مؤلمة من بداية المخاض.

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

يمكنك المشي قليلا من خلال نزهة قصيرة. يمكنك أيضًا الاستحمام بماء دافئ. ولكن الأهم من ذلك، حاولي الاسترخاء وتناولي الأطعمة الغنبية بالكربوهيدرات مثل التمر والزبيب والأرز .

اعلان15
  • مرحلة المخاض النشط

وتبدأ عندما يتسع عنق الرحم لديك إلى 3 سم أو 4 سم. وهنا تزداد الانقباضات قوة وتكرارًا وتصبح أطول ( تحدث كل ثلاث إلى أربع دقائق وتستمر لمدة 60 إلى 90 ثانية)

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

ليس عليك في هذه المرحلة سوى الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس .

  • مرحلة المخاض الانتقالية

عندها يكون عنق الرحم قد اتسع من 8 سم إلى 10 سم وتستمر الانقباضات لأكثر من دقيقة وتأتي في غضون دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

المرحلة الثانية من المخاض

و هي المرحلة الأصعب وتبدأ عندما يتسع عنق الرحم إلى 10 سم. وعندها سيطلب منك الطبيب دفع الطفل إلى الخارج لمساعدته على  الخروج تدريجيا. وعندما يبدأ رأس الطفل في الظهور، سيُطلب منك الطبيب التوقف عن الدفع وبدء اللهاث فقط.  مما يساعد هذا الطفل على الخروج بسهولة.

المرحلة الثالثة من المخاض

تبدأ المرحلة الثالثة  بعد خروج الطفل مباشرة وتسمى بمرحلة إخراج المشيمة، وهنا تكون الانقباضات أقل حدة. و تستغرق هذه العملية أقل من 15 دقيقة، وقد تستمر لساعة .

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

بمجرد أن يصبح الطفل بين ذراعيك، حاولي أن تقدمي له الثدي للرضاعة لتحفيز الهرمونات التي تساعد المشيمة على الانفصال. ستشعرين بعد هذه المرحلة بالإرهاق بسبب اندفاع الأدرينالين. لذا حاولي أخذ قسطا من الراحة.

المرحلة الرابعة من المخاض

وحينها يبدأ جسمك في الاستقرار ولكن ستظلين تحت المراقبة الطبية للتأكد من عدم وجود مضاعفات مثل النزيف لا قدر الله.

المصادر

موقع Pain Assist

https://www.epainassist.com/pregnancy-and-parenting/signs-that-you-are-in-labor

لمزيد من المعلومات:

الأسبوع السابع والعشرون من الحمل

آثار الغضب أثناء الحمل وكيفية السيطرة عليه

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى