أنتِرحلة الحمل

أعراض الإجهاض أثناء الحمل

أعراض الإجهاض أثناء الحمل

 

إن الإجهاض من الأمور الصادمة للجميع ليس لك فقط إنما لزوجك وللمقربين كما يكون جسدك مرهقًا من تحمل هذه الأعراض.

سيتناول هذا المقال العناوين الآتية:

معنى الإجهاض.

ما هي الأسباب التى تؤدي إلى الإجهاض؟

أنواع الإجهاض ؟

أعراض الإجهاض.

علاقة الإجهاض بالموروثات الاجتماعية ومدى صحتها.

كيف أعرف أني في حالة إجهاض؟

متى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟

هل من المقلق نزول قطرات دم أثناء فترة الحمل المبكرة؟

كيف يمكنك تجاوز هذه التجربة القاسية؟

 

 معنى الإجهاض :

هو فقدان الجنين أثناء الحمل قبل إتمام الأسبوع 24 من الحمل.

أنواع الإجهاض:

يوجد أنواع مختلفة من الإجهاض ولكن سنتحدث في هذا المقال عن الإجهاض التلقائي الذي يحدث أثناء الحمل دون أي تدخل ويوجد منه نوعان : الإجهاض المبكر الذي يحدث قبل في الأسبوع 12 من الحمل والإجهاض المتأخر الذي يحدث بعد الأسبوع 12 وقبل الأسبوع 24 من الحمل

ويعتبر أقل شيوعًا من الإجهاض المبكر.

 

 

أسباب الإجهاض :

لا تلومي نفسك على خسارتك لجنينك فقد أثبت العلم أن الإجهاض يحدث لأسباب في نمو الجنين وغالبًا ما تكون عيوب خلقية في الكروموسومات (هي مادة صبغية تنقل الشيفرة الوراثية من الأم ومن الأب) وهو السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض المبكر.

أما إذا عانيتي من الإجهاض في مرحلة متأخرة من الحمل غالبًا ما تكون الأسباب صحية تعاني منها الأم الحامل ولكنها نظرية لا تنطبق على جميع النساء الحوامل.

كيف يمكنك معرفة أنك في حالة إجهاض وأنت حامل:

قد يختلط عليك الأمر بين الإجهاض وأعراض دورتك الشهرية. وذلك لأن أعراض الإجهاض تتشابه كثيرا مع أعراض الدورة الشهرية خاصة في بداية الحمل وأنت مازلتِ لم تقومي باختبار الحمل فتخسرين طفلك دون أن تعلمي. قد تعانين من ألم شديد أسفل البطن وحدوث نزيف حاد مع وجود بعض التجلطات الدموية.

أما إذا كنت تعلمين بحملك وكنت في الأسابيع الأولى من الحمل فإن أعراض الحمل الأولى من حساسية الثديين وكبرهما وحدوث الغثيان تكون أقل حدوثًا. وقد يحدث طراوة في الثديين ويقل الشعور بالغثيان عن المعدل المعتاد وهذا بسبب أن هرمونات الحمل تنخفض في مستوياتها.

وقد لا تشعرين بها وتكتشفين الأمر أثناء جلسة السونار التى تظهر أن كيس الحمل أصبح فارغًا لا يوجد به أنسجة الجنين ويسمى هذا الإجهاض بالإجهاض المفقود.

أما إذا حدث الإجهاض في وقت متأخر من الحمل يكون الأمر صعبًا وصدمة عاطفية قوية كما قد لا يستطيع جسمك تحمل الأعراض العنيفة من نزيف حاد وألم شديد أسفل البطن ويمكن أن ينفجر كيس الماء، وهذه الأعراض تحتاج إلى مساعدة طبية.

هل يوجد مشكلة إذا نزلت نقاط دم أثناء الحمل :

ربما تلاحظين أثناء الحمل وجود دم على الملابس الداخلية أو على منديل الحمام بعد التبول، لا داعي للقلق والتوتر، يعتبر هذا الأمر شائع جدًا في كثير من حالات الحمل لكن إذا حدث نزيف أو ظهرت أي أعراض أخرى وشعرت بالقلق لا تترددي في الاتصال بالطبيب أو زيارته في العيادة ليفحصك ويطمئن على الحمل.

 كيف يمكنك التخطيط للحمل بعد الإجهاض :

يعتبر الإجهاض تجربة مؤلمة لك ومسألة محزنة ربما تحتاجين فترة من الوقت لتتعافي جسديًا ونفسيًا أنت وزوجك أيضًا، ستحتاجان إلى بعض الوقت للتأقلم على خسارة طفلكما لذا ينصحك الأطباء بأن تخططي للحمل بعد بضعة أشهر حتى يتعافى جسدك وتتحسن نفسيتك.

لا تقلقي فمعظم النساء اللاتي مررن بالإجهاض تجاوزن هذه المحنة ورزقن بأطفال بصحة جيدة. كما أنك ستتلقين رعاية أكثر واهتمام زائد من زوجك وأقاربك ويفضل أن تنتظري مرور دورة شهرية أو اثنتين ثم تخططي للحمل.

هل لي أن أعرف أني عرضة للإجهاض ام لا ؟

هناك عدة مؤشرات تجعل فئة من النساء أعلى من غيرها لتعرضها للإجهاض منها :

عمرك: كلما زاد السن زاد تعرضك للإجهاض وذلك لأن السن يزيد من احتمال وجود تشوهات وطفرات كروموسومية، تتعرض سيدة واحدة من خمسة سيدات للإجهاض فوق سن 35 وتصل إلى سيدتين من كل خمسة فوق سن 42.

صحتك :

إذا كنت تعانين من مشاكل صحية يزيد ذلك من فرص الإجهاض مالم تتلقى الرعاية الصحية المناسبة، إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد أو تعانين من داء السكري أو أمراض الغدة الدرقية أو ارتفاع الضغط عليك بالمتابعة الصحية الدورية وعدم إغفالها قبل التخطيط للحمل وأثناء الحمل.

متلازمة تخثر الدم أو متلازمة أضداد الفوسفوليبيد تؤدي إلى حدوث جلطات في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر وهو من الأمراض التي يمكن علاجها.

كما أن الالتهابات أو العدوى المهبلية أثناء الحمل خاصة الليستريا والتكوسوبلازما تزيد من نسبة الإجهاض كما أن تكيس المبايض يزيد من احتمالية تأخر الحمل أو حدوث إجهاض متكرر أو إجهاض متأخر.

نمط حياتك:

التدخين يزيد من تخثر الدم، كما أن وجود الكافيين بكميات كبيرة غير آمن على الحمل ينصح بتناول كوبين من القهوة يوميًا أثناء الحمل، كما أن الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين هو قبل التخطيط للإنجاب.

ما مدى صحة الموروثات الاجتماعية عن الإجهاض ؟

هناك أمران شائعان عن الإجهاض يزيد شعورك أنت وزوجك بالذنب الأول هو الجماع في الشهور الأولى من الحمل وهذا الأمر غير صحيح ما دام لا يوجد أي مشكلة صحية لديك وتقومين بالمتابعة الدورية ولم يطلب منك الطبيب عدم ممارسة الجنس.

الأمر الثاني هو التوتر والضغط النفسي، لا يوجد دليل علمي عن وجود علاقة بين التوتر والإجهاض.

أما ممارسة الرياضة أو المجهود البدني فيفضل ممارسة التمارين الخفيفة ولا داعي من ممارسة الرياضات العنيفة التى تعرضك للسقوط أو تلقى الضربات في بطنك.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى