أنتِرحلة الحمل

أطعمة غنية بفيتامين D

هل أحتاج إلى فيتامين D أثناء الحمل ؟

فيتامين D مهم جدًا لصحة وسلامة عظامك وأسنانك لأنه يساعد على تنظيم مستويات الفوسفات والكالسيوم كما أنه يقلل من الإصابة بمرض السكري وبعض أنواع السرطان.

أثناء الحمل يحتاج طفلك إلى كمية كافية من فيتامين D  لسلامة تكون العظام والنمو الجيد للأسنان وإذا كنت لا تحصلين على القدر الكافي منه  أثناء الحمل ربما يوجد مخزون في جسمك يكفي طفلك، ولكن بعد الولادة وأثناء الرضاعة لا يكفي هذا المخزون لطفلك ويسبب له نقص في مستويات الكالسيوم  ويؤدي أحيانا إلى لين العظام لذا يصف الطبيب بعد الشهر الأول من عمر طفلك جرعة وقائية من فيتامين D، أما إذا كنت تعانين من نقص شديد في فيتامين د أثناء الحمل سيزيد لديك خطر إنجاب طفل  بوزن منخفض عند الولادة.

لذا ننصحك بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات الخاصة بالحمل والتي تحتوى على كمية مناسبة من فيتامين D  والعناصر الأخرى.

هل يمكن أن أصاب بنقص فيتامين D بالرغم من تعرضي لأشعة الشمس ؟

يعد نقص فيتامين د مشكلة عالمية لا تقتصر على شعب معين  بالرغم من أن الدول العربية دول مشمسة إلا أن الدراسات أثبتت وجود نقص لدى الأمهات وأولادهن بنسبة كبيرة  وهناك عوامل تزيد من هذا النقص في فيتامين D بالرغم من ساعات الشمس الطويلة نذكر منها :

التلوث

ارتفاع نسبة الدهون في الجسم ( ارتفاع معدل كتلة الجسم أكثر من 30)

نقص الكالسيوم وفيتامين دال في النظام الغذائي

استخدام واقيات الشمس

اعلان14

ما هي مصادر فيتامين D ؟

أهم مصدر لفيتامين د هو الشمس.  حاولي أن تتعرضي لأشعة الشمس يوميًا 20 دقيقة، دون استخدام أي واقيات للشمس (الوجه والساعدين) هذا المخزون يكفي طوال فترة الشتاء.

أما المصدر الثاني فهو المواد الغذائية. وتعد الأسماك الدهنية مصدرًا جيدًا لفيتامين D مثل الماكريل والسلمون والسردين. وينصح بتناول حصتين من الأسماك على الأقل في الأسبوع، تكون أحدهما من الأسماك الدهنية.

.كما يوجد بعض أنواع الحبوب المدعمة بفيتامين D كما توفر اللحوم الحمراء والبيض قدر قليل من فيتامين D.

ماهي الكمية التي احتاجها من فيتامين د ؟

يوصي بتناول 10 ميكروغرام من مكملات فيتامين D يوميًا أثناء الحمل  والرضاعة خاصة إذا كنت عرضة أكثر لانخفاض مستوى فيتامين D من خلال.

عدم التعرض بالقدر الكافي لأشعة الشمس أو أن ملابسك تغطي جسمك كله أو كنت تستخدمين واقي الشمس.

زيادة مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.

لا تتناولين الأطعمة الغنية بفيتامين د.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى