أسابيع الحملأنتِ

22 – الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

أنت الآن حامل في الأسبوع الثاني والعشرين

 

تكوين الجنين:

يبلغ طول طفلك الآن حوالي 27.8 سم. ويزن حوالي 430 غرامًا وهو بحجم حبة القرع.

ويصبح جسمه متناسقًا مع رأسه مع أنه في هذه المرحلة أكثر نحولًا لأن الدهون تحت الجلد لم تتكون بعد.

يستطيع طفلك الآن القيام بعملية البلع. ويعتبر هذا تمرينًا جيدًا للجهاز الهضمي. ويقوم الجهاز الهضمي بإنتاج مادة لزجة  سوداء  تدعى العقى. والتي تتراكم في الأمعاء وتعتبر البراز الأول لطفلك بعد ولادته. ويمكن أن يتبرزه داخل الرحم إذا تجاوز الأسبوع 42 من الحمل.

إن العين في هذا الأسبوع قد تطورت ماعدا القزحية لم تتكون فيها المادة الصبغية.

كما يستمر نمو الأظافر في أطراف أصابعه. ويبدأ شعر الرأس بالنمو. كما تصبح دقات قلب جنينك أقوى ويستطيع الطبيب سماعها بالسماعة. 

أعراض الحمل:

يصل ارتفاع رحمك الآن إلى 2سم  فوق السرة. ويقوم الطبيب بالكشف على بطنك لمعرفة  إذا كان نمو طفلك طبيعيًا أم لا عن طريق فحص قمة الرحم.

ويجب عليك أن تعرفي أنه لا يوجد حجم ثابت لبطنك يجب أن تكون عليه كل أسبوع. فحتى لو كان حجم بطنك أكبر أو أصغر من المتوسط فهذا طبيعي جدًا. 

تختفى أعراض الغثيان تمامًا. ويكون لديك رغبة شديدة في تناول الطعام، لا تستسلمي لرغبتك بتناول الطعام غير الصحي مثل الوجبات السريعة فإن زيادة الوزن تكون طبيعية ما دام طعامك صحيًا، حاولى أن تجدي بدائل صحية تغنيك عن الطعام السريع.

قد يبدأ ثدياك بإنتاج اللبن هذ الأسبوع، لا تتعجبي من الأمر إذا وجدت تسريبًا من ثدييك. وهذا اللبن يسمى باللبأ وهو الحليب الأول الذي ينزل لطفلك. وهو غني بالبروتينات والأجسام المضادة التى سيحتاجها طفلك في الأيام الأولى بعد الولادة، كما ستلاحظين زيادة حجمها لأن الأنسجة تتضاعف لتهيئتهما للرضاعة الطبيعية. 

قد يزعجك الذهاب المتكرر للحمام. وربما تلاحظين زيادة الإفرازات المهبلية، انتبهي يمكن أن يكون قلاع أو التهابات فطرية مهبلية خاصةً إذا كان يصاحبها حكة أو ربما تصابين بالتهاب مجرى البول، راجعي الطبيب للتأكد من هذه الأعراض وأخذ العلاج اللازم. 

كيف تتغير حياتك: 

ربما انتبهتِ إلى مدى تقلب مزاجك الآن في الحمل، تحدثي إلى زوجك حتى يدرك أن الأمر ليس بيدك بل بسبب هرمونات الحمل  وكيف يمكنه التعامل مع هذه التقلبات. 

ستلاحظين رغبتك الشديدة في الاقتراب من زوجك وممارسة الحب معه. ولكن قد ينتابك القلق والخوف على حملك، لا تقلقي مادام حملك سليمًا ولا توجد به أي مشاكل. 

فحوصات ومتابعة:

يقوم الطبيب بوزنك و قياس الضغط ويطلب منك الذهاب لأخصائي الأشعة الفوق صوتية لعمل فحص شامل لمسح أعضاء الجنين. 

أمور يجب أن تنتبهي لها:

انتبهي جيدًا إلى غذائك وأكثري من الخضروات والفواكه ولا تنسي فيتامينات الحمل. 

لا تشعري بالذنب إذا أكلت الآيس كريم أو وجبة سريعة مرة أو مرتين في الشهر ولكن بقدر المستطاع اجعلى طعامك صحيًا ومفيدًا. 

نصيحتنا لك:

استفيدي من الآخرين في دلالك: يحاول من حولك جعل الأجواء مريحة بالنسبة لك، اطلبي ما تحتاجينه بوضوح كوسادة خلف ظهرك في مكان وظيفتك أثناء ساعات العمل.  

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى