الرضاعة الطبيعيةطفلك

أسئلة وأجوبة حول الرضاعة الطبيعية (الجزء الثاني)

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن عدد من الأسئلة التي تدور في رأس كثير من الأمهات الجدد. ولأن التساؤلات حول الرضاعة الطبيعية كثيرة وربما لا تنتهي. نظرا لأهميتها لك ولطفلك ونظرا لحرص معظم الأمهات إن لم يكن كلهن عليها. فقد خصصنا مقالات آخر لبعض الأسئلة الأخرى.

هل يجب أن أتوقف عن الرضاعة الطبيعية إذا كنت مريضة؟

نادرا ما تحتاج الأمهات المرضعات إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية وذلك عندما يمرضن أو يتناولن بعض الأدوية. وتشمل تلك الاستثناءات:

بعض أنواع العدوى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية؛ السل، مرض الهربس؛ والأمهات المصابات بفيروس الخلايا اللمفاوية من النوع الأول أو الثاني، كذلك حالات تعاطي المخدرات وأيضا حالات العلاج الكيميائي.

أما مجرد الإصابة بنزلة برد أو حمى أو نزلة معوية في المعدة أو معظم الأمراض الأخرى فإن هذا ليس سببًا للتوقف عن إرضاع طفلك.

متى يجب ألا يرضع الطفل؟

هناك عدد قليل جدًا من موانع الرضاعة الطبيعية. ولسبب الرئيسي هو إنجاب طفل مصاب بالجالاكتوز في الدم الكلاسيكي (وهي حالة نادرة لا يستطيع فيها الطفل هضم أحد السكريات الموجودة في حليب الثدي).

في حالات أخرى أيضا يكون لدى الأطفال فيروس في المعدة،و هناك أوقات يكون فيها طفلك في المستشفى ومريضًا لدرجة أنه لن يتمكن من الرضاعة الطبيعية. لكن احرصي على ضخ اللبن خلال هذه الأوقات للحفاظ على إمدادات الحليب. وبمجرد أن يتوقف طفلك عن تناول السوائل عن طريق الوريد، يجب أن تعاودي الرضاعة الطبيعية مرة أخرى.

ما هو ضغط الثدي؟

ضغط الثدي هو أسلوب يمكن أن يساعد طفلك في الحصول على المزيد من الحليب إذا كان لا يحصل على ما يكفي من حليب الثدي. فإذا كان طفلك لا يكتسب وزنًا جيدًا أو ينام أثناء تناول الطعام، فقد يكون ضغط الثدي طريقة جيدة للمحاولة، فقط قومي بالتأكد من أن فم طفلك يلتقم الثدي جيدا ومن ثم قومي بالضغط على ثديك برفق. يمكنك أيضا طلب الاستشارة من طبيب الأطفال حول تلك التقنية.

هل يمكن للأم العاملة أن ترضع؟

نعم بالطبع. ستحتاجين إلى شافطة ثدي جيدة، ويفضل أن تكون مضخة كهربائية مزدوجة ذات نوعية جيدة، إلى جانب مكان مغلق للضخ أثناء العمل. ستحتاجين على الأرجح إلى الضخ مرتين أو ثلاث مرات خلال يوم عملك. أيضًا ستحتاجين إلى مكان لتخزين حليب الثدي الذي تم ضخه أثناء العمل (مثل الثلاجة). ويمكنك استخدام الحليب الذي تم ضخه ليتم إطعام طفلك به وأنت خارج المنزل.

هل يمكن تجربة بعض الأدوية لزيادة إمداد الحليب؟

غالبًا ما توصف بعض الأدوية والمكملات للنساء اللاتي يعانين من انخفاض حقيقي ومزمن في إمدادات الحليب. يمكن أن يكون هذا بسبب مشاكل هرمونية، أو عدم كفاية الأنسجة الغدية ، أو تباعد الثديين. وهذه الأدوية معظمها آمن إلا أن شرب السوائل والتغذية الجيدة تظل أفضل الحلول لإدرار الحليب.

ما هو الإضراب عن الرضاعة الطبيعية؟

يحدث إضراب عن الرضاعة عندما يتوقف رضيعك مؤقتًا عن الرضاعة ويرفض الرضاعة الطبيعية. قد يحدث ذلك عندما يكون طفلك في مرحلة التسنين، أو يعاني من نزلة برد، أو ببساطة عندما يكون لديه تغيير في الروتين. عادة ما تستمر اضطرابات الرضاعة لبضعة أيام فقط. ولكنها ليست علامة على استعداد الطفل للفطام أو التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

هل يمكن أن يكون طفلي مصابًا بالحساسية تجاه حليب الثدي؟

يكاد يكون من المؤكد لا. فإذا كان الطفل يعاني من رد فعل تحسسي أثناء شرب حليب الثدي، فقد يكون ذلك رد فعل على شيء أكلتيه وانتقل إلى حليبك.

على سبيل المثال ، إذا كان براز طفلك مصابًا بالدم، فهو علامة على التهاب القولون التحسسي، ويأتي نتيجة وجود حساسية لبروتين الحليب، وهذا بدوره يرجع إلى بروتينات حليب البقر التي تتناوليها، حيث تدخل هذه البروتينات إلى حليب الثدي، مسببة رد الفعل التحسسية عند طفلك.

هل يمكنني ملئ ثديي بالكثير من الحليب؟

إن وجود كمية كبيرة من حليب الثدي ليس بالأمر الجيد، لأن هذا سيصبح مؤلما لك. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في إمداد الحليب إلى أن طفلك سيواجه صعوبة في الإمساك بالثدي أو الاختناق أثناء الرضاعة. في بعض الأحيان قد يعاني طفلك من ارتجاع المريء.

ما هي بعض الخرافات الشائعة عن الرضاعة الطبيعية؟

تشمل الأساطير الشائعة عن الرضاعة الطبيعية ما يلي:

  • لا يمكنك الإرضاع إذا كان لديك حلمات مقلوبة.
  • يجب عليك إرضاع طفلك لمدة 10 دقائق على كل جانب. بدلًا من ذلك قومي بالرضاعة حتى ينتهي طفلك ثم بدلي الجوانب.
  • لا يمكنك الإرضاع إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في الثدي.
  • يقال لا يمكنك إرضاع توأم أو ثلاثة توائم. لكن الحقيقة يمكنك إرضاع أكثر من طفل.
  • لا يمكنك الإرضاع إذا كنت حاملاً مرة أخرى.
  • لا يمكنك الحمل إذا كنت مرضعة.
  • يقال أيضا لا يمكنك شرب القهوة أو غيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين أثناء الرضاعة. في الحقيقة يمكنك القيام بذلك، ولكن باعتدال.
  • تؤدي الرضاعة الطبيعية في الليل إلى تسوس الأسنان بمجرد ظهور أسنان طفلك. وفي الحقيقة لا توجد صلة ثابتة بين الرضاعة الطبيعية والتسوس.

للمزيد:

نصائح ووصفات طبيعية لتخفيف ألم الرضاعة الطبيعية

هل يؤثر تناول الأم للمضادات الحيوية على فوائد الرضاعة الطبيعية؟

المرجع:

https://www.verywellfamily.com/breastfeeding-questions-and-answers-3888935

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى